أفضل طرق تنظيف الارضيات وجلى الرخام

تنظيف الارضيات وجلى الرخام

تنظيف الارضيات وجلى الرخام تعتبر هي من أولى اهتمامات العديد من ربات البيوت التي ترغب في العمل على جعل بيتها مرتب ونظيف وفي أفضل صورة ممكنة لأطول وقت ممكن، وسوف نلاحظ أنه يمكن أن يحدث سقوط لبعض الأطعمة على الأرض أو انسكاب لبعض المشروبات فوق الأرض الرخامية.

 يتواجد أكثر طريقة يمكن أن تتبعها من أجل تنظيف كل تلك البقع ومنها ما يكون صحيح ومنها ما يقوم بإحداث الضرر على الأرضيات الرخامية، لذا من خلال هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على افضل الطرق المتبعة في تنظيف الأرضيات الرخامية وكل المواد التي تكون مناسبة من أجل تنظيف الرخام، وكل ما له علاقة بهذا الموضوع.

تنظيف الارضيات وجلى الرخام

تنظيف الارضيات وجلى الرخام
تنظيف الارضيات وجلى الرخام

العمل على وضع الرخام على الأرضيات الخاصة بالمنزل هو الذي يعمل على عكس مدى أناقة وجمال هذا المنزل، ولكن نتيجة السير عليه بشكل يومي أو أي أسباب أخري من الممكن أن يؤدي إلى تلوثه، أو أن يتراكم عليه العديد من الأوساخ أو الغابر من الممكن أن يطفئ من لمعانه ويجعله باهت.

 لذا لابد من العمل على جلي وتنظيف الرخام بصورة دورية وذلك بالطريق المناسبة والصحيحة، وهو ما يرجعها كما كانت وأيضاً خالية من أي أوساخ وإعطائها البريق مرة أخرى.

جلي الرخام

الرخام الخاص بالحجر الجيري يكون جميل للغاية وحيث أنه يتحد مع كل العناصر الطبيعية من أجل أن يقوم بالعمل على تشكيل مادة تكون ناعمة نسبياً وأيضاً تكون متواجدة بالعديد من الألوان المتنوعة، ولكن هناك الكثير من الأمور التي لابد من العمل على إتباعها من أجل التنظيف والجلي الصحيح له، وهي كالتالي:

التنظيف الفوري للرخام 

تنظيف الرخام بصورة دورية ومتكررة، ولابد من أن تكون على علم أن البقع التي تتواجد على الرخام هي التي يمكن أن تتشكل بمنتهى السرعة، حيث قد ينسكب عليها الكثير من المشروبات الباردة والساخنة، لذا لابد من العمل على تنظيفها بصورة فورية فور حدوث البقعة وعدم الانتظار الكثير من الوقت لتنظيفها.

استخدام الفرشاة الناعمة للتنظيف

 مسح الرخام من خلال استخدام الفرشاة الناعمة وأيضاً وضع الماء الدافئ عليها، وذلك بهدف العمل على تنظيف البخار من كل الانسكابات الصغيرة التي يمكن أن تحدث عليها، ولا يجب العمل على فرك الرخام بصورة شديدة وذلك من أجل تجنب حدوث أي خدش بها.

قطعة قماش نظيفة 

 بل لابد من العمل على تمرير عليها القماش من دون القيام بالضغط فوق الرخام، والتحرك باستخدام قطعة من القماش بصورة دائرية على كل البقع وهي التي تحتاج إلى القليل من الضغط البسيط حتى تزول بطريقة نهائية.

المنظف المخصص للرخام 

استخدام منظف الرخام أو الصابون الطبيعي من أجل التنظيف العميق، حيث أن تراكم الأوساخ والغبار عليه أو على الجرانيت يكون بحاجة إلى التنظيف الجيد، وهو ما يتم من خلال القيام بوضع القليل من سائل تنظيف الرخام في وعاء ومن ثم العمل على إضافة القليل من الماء الساخن.

 والعمل على إحضار قطعة من القماش النظيفة التي تكون مخصصة من أجل تنظيف الرخام، يتم العمل على وضعها في الخليط ومن ثم فرك الرخام بها بمنتهى الحذر، وهي تعتبر أحد أفضل طرق تنظيف الارضيات وجلى الرخام.

 لابد من القيام بتجنب استخدام الخل بصورة نهائية مع الرخام وذلك لأنه من الممكن أن يحدث تآكل في الرخام، بل يكون من الأفضل استخدام مادة بيروكسيدِ الهيدروجين من أجل تنظيف الرخام.

استخدام نشا الذرة

من الممكن العمل على استخدام نشا الذرة من أجل إزالة كل الشحوم التي تكون متراكمة فوق الرخام حيث أنها أحد طرق تنظيف الارضيات وجلى الرخام، وذلك عن طريق رش القليل منها فوق الشحوم ومن ثم العمل على تركها لمدة يمكن أن تصل إلى 20 دقيقة.

وذلك ليقوم الرخام بالعمل على امتصاصها، ومن ثم العمل على تنظيفها عن طريق استخدام قطعة من القماش النظيفة المبللة بمنتهى الحذر.

صودا الخبز 

من الممكن العمل على استخدام صودا الخبز من أجل تنظيف الأرضيات الرخامية فهي أحد تنظيف الارضيات وجلى الرخام ولكن لابد من أن ترتدي الجوانتي أثناء التنظيف، يتم العمل على مزج الماء مع مادة صودا الخبز، والعمل على وضع هذا المزيج فوق الرقعة التي تكون متسخ.

 ومن ثم العمل على تغطية هذا المكان بمادة بلاستيك، والعمل على تركها لمدة يوم كامل، ومن بعد ذلك العمل على إزالة الغطاء البلاستيك وتنظيف المكان بقطعة من القماش التي تكون نظيفة ومبللة، ومن الممكن العمل على تكرار تلك المهمة في حالة ما كانت تلك البقعة ما زالت متواجدة.

تلميع الرخام

تنظيف الارضيات وجلى الرخام
تنظيف الارضيات وجلى الرخام

لابد من ربات البيوت من بعد القيام تنظيف الارضيات وجلى الرخام العمل على تلميعه من أجل أن يصبح أكثر بريق وجمال، وهناك الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها من أجل التلميع ومن أهمها التالي:

الصنفرة

العمل على استخدام الصنفرة الخاصة بالرخام، فمن الممكن العمل على سنفرة الأرضيات ومن ثم القيام بوضع عليها العديد من المواد المخصصة من أجل تلميع الرخام، وذلك حتى يصبح السطح الخاص بها أكثر نعومة.

 ومن الممكن أن يتم التوقف في تلك العملية من خلال الاعتماد على النمط واللون والملمس والشكل الذي يرغب الفرد في الحصول عليه، ولكن لابد من القيام بها بمنتهى الحذر، وهي تعتبر أحد أفضل تنظيف الارضيات وجلى الرخام.

استخدام المركب الخاص بالتلميع

لابد من العمل على استخدام المركب الخاص بالتلميع وهو الخاص بالنقشة التي تتواجد في الرخام، وذلك بهدف القيام بتلميع الرخام وكل الأثار الخاصة بالتنظيف الخاطئ له، وأيضاً نتيجة تراكم البقع فوقه أو العمل على استخدام المنظفات التي تكون خاطئة، العمل على فرك هذا الرخام وأيضاً وضع هذا المركب في قطعة تكون نظيفة ومن ثم العمل على التنظيف بحذر شديد.

تابع المزيد: تنظيف السجاد والمفروشات

النصائح المتبعة لتنظيف الارضيات وجلى الرخام

تنظيف الارضيات وجلى الرخام
تنظيف الارضيات وجلى الرخام

لابد على المرء القيام بالعمل على تنظيف الارضيات وجلى الرخام بشكل دوري لكل الأرضيات الخاصة بالمنزل، والعمل على إزالة كل من الأوساخ والشوائب منها، ويوجد الكثير من الأمور التي لابد من أتباعها أثناء التنظيف ومنها التالي:

  • استخدام المزيل الخاص بالطلاء من أجل إزالة كل البقع الصعبة التي تتواجد فوق الأرضيات، كما لابد من حمايته الأرضيات من الأثاث وذلك عن طريق وضع العديد من الوسادات أفضل الأرجل من أجل أن يمنع إلحاق أي ضرر بها من أي مواد تنظيف.
  • مسح وتنظيف كل أنواع الأرضيات التي تكون صلبة بصورة منتظمة، من أجل منع حدوث أي خدش في الأسطح، أو العمل على إزالة كل الأحذية من على باب المنزل حتى لا يحدث تراكم الغبار والأوساخ في تلك المنطقة.
  • العمل على مسح الغبار وتنظيف السجاد من عليها بطريقة منتظمة والعمل على إزالة كل البقع عن طريق العمل على استخدام العديد من مزيلات البقع.

في النقاط التالية سوف نتعرف على تنظيف الارضيات وجلى الرخام، وكل النقاط الهامة التي تدور من حولها، حيث لابد من القيام بالاهتمام بتنظيف الأرضيات من أجل جعلها لامعة وجذابة.

Picture of Martin Kelly
Martin Kelly

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Order Service Right Now

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit

Call Anytime

+92 666 888 0000