أفضل طريقة لتنظيف المنزل للمرة الواحدة

تنظيف المنزل للمرة الواحدة

تعد مهمة التنظيف من المهام اليومية التي تقوم بها كل ربة منزل لذلك تبحث عن أفضل طريقة تنظيف المنزل للمرة الواحدة حتى لا يشكل الأمر عبئ عليها وتتمكن من عملية التنظيف بكل سهولة، حيث أن تنظيف المطبخ والحمامات والغرف يتطلب وقت وجهد كبير.

ولكن مع توفر الأدوات الكهربائية التي تساعد ربة البيت في أداء الأعمال المنزلية بشكل كبير لم يعد أمر تنظيف المنزل صعب فقد تم تخفيف عبء كبير على ربة المنزل، وسوف نتعرف من خلال مقالنا على طرق سهلة لترتيب وتنظيف المنزل بطريقة بسيطة وسهلة حتى يتم إنجاز المهام المنزلية بكل سهولة وبجهد قليل. 

تنظيف المنزل للمرة الواحدة

تنظيف المنزل للمرة الواحدة
تنظيف المنزل للمرة الواحدة

حتى يتم تنظيف المنزل للمرة الواحدة بسهولة يجب أن يتم التنظيف بشكل يومي وذلك من خلال قضاء 15 دقيقة يومياً في مسح الأسطح والترتيب وإنجاز المهام السريعة بالتنظيف مما يؤدي للنظر في الأمور بشكل أكثر شمولية بدلاً من التدقيق في التفاصيل.

وأيضاً يجب التخلص من الفوضى التي يسببها تراكم الأشياء بغرف المنزل وذلك من خلال تجهيز عدة صناديق وتخصيص كل صندوق منها لأغراض معينة، فعلى سبيل المثال يمكن تخصيص صندوق للغراض التي ترغب بالتبرع بها وصندوق للأغراض التي ترغب بتخزينها والتنقل بها بغرف المنزل وصندوق للأشياء التي ترغب ببيعها.

 كما يجب فرز جميع الأشياء التي تسبب الفوضى وجمع الأشياء التي لم تحتاج إليها في كيس قمامة حتى يتم رميها، وتسليم الصندوق الخاص بالتبرعات للجمعيات الخيرية والمؤسسات وبيع الأشياء المخصصة للبيع.

طرق ترتيب وتنظيف البيت 

تعد مهمة تنظيف المنزل من الأمور المرهقة والشاقة لربة المنزل حيث أنها تحتاج لجهد ووقت كبير، لذلك يبحث العديد من السيدات على طرق واستراتيجيات تنظيف المنزل للمرة الواحدة حتى يسهل عليهم مهمة تنظيف المنزل وتقليل الوقت والجهد المبذول، ومن أهم الطرق المساعدة في ذلك ليتم تنظيف وترتيب المنزل في أسرع وقت ما يلي: 

ترتيب السرير بشكل مباشر عند الاستيقاظ من النوم 

يعد ترتيب السرير بمجرد الاستيقاظ من النوم من الطرق المساهمة بترتيب المنزل بشكل سريع، حيث يعد الحرص على المحافظة بترتيب السرير من الأشياء التي تجعل الغرفة أكثر ترتيباً، وذلك لأن السرير يشغل حيز كبير من الغرفة، وأيضاً يجب الاهتمام بترتيب الوسائد المتوفرة عليه. 

 الأحذية يتم ترتيبها خارجاً 

يمكن أن يتم ترتيب الأحذية بمدخل البيت وذلك حتى يتم المحافظة على نظافة الأرضية الخاصة بالمنزل، حيث يتم تخصيص مكان محدد بأسفل خزانة المعاطف أو يتم وضع حصيرة أو رفوف معدنية أو خشبية للأحذية في حالة عدم توفر خزانة بمدخل البيت، وذلك نظراً لسهولة تركيب هذه الرفوف وأنها غير مكلفة، ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري أن يتم تعرض الأحذية للهواء بشكل مستمر للتخلص من رطوبتها. 

ترتيب الملابس

يتم ترتيب الملابس تبعاً لأولوية استخدامها حيث يجب أن يتم الوصول للملابس بسهولة عندما يتم وضعها بالخزانة، وذلك من خلال وضع الملابس التي يتم استخدامها بشكل قليل بعيداً عن متناول اليد وعلى النقيض يتم وضع الملابس التي يتم استخدامها بشكل يومي قريبة من متناول اليد ويمكن الوصول إليها بسهولة. 

كما يمكن أن يتم تقسيم الخزانة الخاصة بالملابس لأقسام مخصصة تبعاً لنوع الملابس، فعلى سبيل المثال يمكن تقسيم جزء لقسم الملابس الرياضية وجزء لقسم الملابس الداخلية. 

يجب أن يتم ترتيب غرفة النوم 

يعد ترتيب غرفة النوم من الطرق المساعدة في تنظيف المنزل للمرة الواحدة لذلك يلزم مراعاة مساحة الغرفة وترتيبها وعدم المبالغة بوضع أثاث بشكل كبير فيها، فيجب أن تكون الأولوية للقطع الأساسية حيث يفضل بعض الأشخاص أن يتم وضع طاولة ذات مقعد كبير بغرفة النوم الخاصة بهم ولكنها تكون غير ملائمة لتصميم البيوت العادية.

حيث أنها تعمل على تضيق وتصغير مساحة الغرفة، لذلك يمكن أن يتم اختيار منضدة ذات أدراج حتى يتم حفظ الأشياء فيها بدلاً من أن يتم وضعها فوق المنضدة مما يحافظ على ترتيب ونظافة الغرفة، وأيضاً يمكن استغلال المساحة أسفل السرير لحفظ الأحذية والملابس التي تكون غير مستخدمة. 

تنظيف المطبخ

تنظيف المنزل للمرة الواحدة
تنظيف المنزل للمرة الواحدة

يعد تنظيف المطبخ من طرق تنظيف المنزل للمرة الواحدة وذلك من خلال غسل الصحون سواء عن طريق غسالة الأطباق أو بشكل يدوي، مع الأخذ بالاعتبار أن يتم نقع الأواني بالماء الساخن في حالة تصلب المواد الغذائية فيها، ثم يتم وضع الأوعية التي تم غسلها برف التجفيف وتترك حتى تجف بشكل طبيعي.

بعد ذلك يتم الانتقال لتنظيف الفرن وذلك من خلال إزالة الرفوف بالفرن ونقعها بالصابون والماء ثم يتم مسح وتنظيف قاع الفرن بالصابون وقطعة مبللة من القماش النظيف، كما يمكن مسح الخزائن الخاصة بالمطبخ من خلال إرجاع كافة الأدوات للخلف والتنظيف مكانها ثم يتم إعادتها مجدداً، وأيضاً يجب التخلص من أي أدوات غير مستخدمة.

تلميع الخشب والأرضيات 

يمكن تلميع الخشب من خلال دمج ملعقتين زيت زيتون مع ملعقة عصير ليمون ووضعهم على الخشب والأثاث بواسطة قطعة ناعمة من القماش مما يضيف رائحة جميلة للخشب، كما يمكن أن يتم تنظيف وتلميع الأرضيات بالمنزل من خلال محلول المياه والخل وذلك من خلال وضع كوب خل مع 4.5 لتر ماء دافئ وبعد ذلك يتم مسح الأرضيات ولا تحتاج للشطف بعدها مما يوفر الوقت والجهد. 

تابع المزيد: معدات تنظيف واجهات المبانى

خطوات تنظيف المنزل من الغبار

تنظيف المنزل للمرة الواحدة
تنظيف المنزل للمرة الواحدة

يعد تنظيف الغبار من طرق تنظيف المنزل للمرة الواحدة ويجب اتباع عدة خطوات قبل البدء بتنظيف المنزل ومنها ترتيب الفوضى بأنحاء البيت لتكون عملية التنظيف فعالة وسهلة، وارتداء المعدات الوقائية مثل وضع غطاء على الفم والأنف لمنع دخول الأتربة والغبار خاصة إذا كنت تعاني من حساسية الغبار، وأيضاً يتم تنفيض الوسائد والسجاد من الغبار خارج البيت، ومن الخطوات التي يجب اتباعها للتخلص من الغبار بالمنزل ما يلي: 

  • يجب البدء بتنظيف جدران البيت من السقف للأرض لإزالة جميع الغبار والأتربة بدون حدوث أي فوضي. 
  • إزالة الغبار المتراكم بالزوايا الصغيرة من خلال استخدام فرشاة ناعمة للتنظيف أو فرشاة مكياج ثم يتم المسح بقطعة قماش. 
  • يجب فصل الكهرباء قبل البدء في تنظيف الإلكترونيات مثل الكمبيوتر أو الأجهزة الإلكترونية أو التلفاز واستخدام قطعة ناعمة من القماش، وأيضاً يتم التنظيف من الغبار حول الفتحات من خلال استخدام فرشاة ناعمة بمقبض طويل حتى لا تسد المنافذ. 
  • يتراكم الغبار خلف الأجهزة بشكل كبير لذلك يمكن فصل الكهرباء وإزاحة الجهاز المراد التنظيف خلفه ثم تستخدم ممسحة طويلة لمسح الجدران والأرض بالصابون والماء الدافئ. 

نصائح لتنظيف المنزل من الغبار 

حتى يتم تنظيف المنزل للمرة الواحدة يجب اتباع عدة نصائح وهي كما يلي:

  • يجب استخدام جهاز لتنقية الهواء من الغبار مع مراعاة أن يكون حجمه ملائم لحجم الغرفة وذلك ليعمل الجهاز بكفاءة عالية. 
  • استخدام مكنسة كهربائية حتى تساعد في شفط وازالة الغبار. 

في ختام مقالنا قد عرفنا طرق تنظيف المنزل للمرة الواحدة والخطوات المتبعة لتنظيف المنزل من الغبار وأيضاُ علمنا النصائح التي يجب اتباعها حتى يتم تنظيف المنزل من الغبار. 

Picture of Martin Kelly
Martin Kelly

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Order Service Right Now

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit

Call Anytime

+92 666 888 0000