افضل منظف للموكيت الفاتح وكيفية تنظيفه

افضل منظف للموكيت الفاتح

افضل منظف للموكيت الفاتح فعلى الرغم من كل محاولاتك للحفاظ على الموكيت، فالسجاد والموكيت يعتبروا من أسرع الأشياء اتساخًا في المنزل، فهو دائمًا يكون عرضة لتساقط بقايا الأطعمة أو أن يعلق به ما في نعل الحذاء، وهذا بالإضافة أن تكون كافة الأتربة والبقع، وقد تبدو عملية تنظيف الموكيت صعبة ومن الممكن أن تستغرق الكثير من الوقت والجهد، مما يسبب ذلك الإزعاج لكثير من النساء.

افضل منظف للموكيت الفاتح

افضل منظف للموكيت الفاتح
افضل منظف للموكيت الفاتح

الموكيت يعتبر من الأشياء التي تجمل أي مكان تتواجد به وهو يزيد عن السجاد بأنه يغطي المساحة التي يوجد بها بالكامل فهو بالتالي أكثر عرضة إلى الاتساخات من السجاد وهناك الكثير من انواع الموكيت في الأسواق حيث تعاني ربة المنزل في تنظيف الموكيت لأن كافة المنظفات المتواجدة حالياً لا تفي بالغرض ولا تنظف جيداً.

فإذا كنت ترغب في الحصول على نظافة لا مثيل لها لإزالة أصعب البقع التي تشوه منظر الموكيت الجمالى وخاصة أمام ضيوفك وأقاربك وأصدقائك الحل يكمن في طرق تنظيف هذا الموكيت فهى هامة في تنظيف الموكيت بالبخار بأفضل طرق التنظيف الحديثة وسوائل التنظيف المستوردة.

كيفية تنظيف الموكيت في مكانه 

الموكيت يغطي مساحات تكون واسعة من أرضية المنزل، حيث يكون أحيانا كثيرة ثقيل الوزن وكذلك صعب في التحريك، لذلك كان من المهم إيجاد عدة طرق تكون ذكية لتنظيف الموكيت من دون تحريكه من مكانه والتعرف على طرق افضل منظف للموكيت الفاتح، لذلك اتبعي الخطوات البسيطة التالية:

  • نظفي الموكيت جيدًا من كافة الأتربة والبقايا باستخدام المكنسة الكهربائية واجعليها عادة دائمة، مما يقلل ذلك من اتساخ الموكيت وإحداث البقع به، وينصح أيضاً كافة الخبراء بتنظيف الموكيت تنظيفًا عميقًا كل حوالي ثلاثة أشهر، وذلك لإزالة كافة العلامات المزعجة التي تتركها الطاولة أو قطع الأثاث على الموكيت، لذلك افركي مكعب ثلج على المنطقة التي بها العلامة.
  •  بعد ذلك ضعي مزيل البقع أو مسحوق التنظيف على البقعة، واضغطي بقوة على المكان الذي توجد فيه البقع، حتى لا تفترش، واحرصي على فركها جيداً برفق وفي اتجاه واحد من دون أن تتسبب في اتساع حجمها على بقية الموكيت، ويمكن الاستعانة بالخل والملح أو بيكربونات الصوديوم أو الخلطات المنزلية لإزالة البقع.

غسل باقي الأجزاء الخاصة بالموكيت

  • ابدئي الآن في غسل بقية أجزاء هذا الموكيت باستخدام فرشاة تكون مبتلة بماء يحتوي على المسحوق أو شامبو التنظيف.
  • استخدمي بعد ذلك منشفة نظيفة ووعاء به ماء نظيف، وامسحي جميع زوائد الشامبو أو مسحوق التنظيف.
  •  اتركي الموكيت بعد ذلك ليجف ويمكن الاستعانة بمروحة السقف أو التكييف أو المكنسة، إذا كان بها خاصية شفط الماء.

أهم الخلطات لتنظيف الموكيت من البقع الصعبة

 يمكن صنع افضل منظف للموكيت الفاتح المختلفة للسجاد والموكيت عن طريق استخدام منتجات تجدينها دائمُا في متناول يديك ومن أبرز هذه الخلطات الآتي:

مزيج المنظفات

 قومي بخلط ملعقة صغيرة من منظف غسل الصحون السائل الشفاف وبعض الشامبو.

 محلول الخل

اخلطي كوبًا واحدًا من الخل الأبيض مع حوالي كوبين من الماء.

مزيج إذابة البقع الزيتية

 استخدمي فيه مذيب الزيوت المجهز للمطبخ ومعه مزيل طلاء الأظافر وذلك للحصول على افضل منظف للموكيت الفاتح.

مزيج إزالة البقع التي تخلف لونًا

 أضيفي حوالي لترًا من الماء مع نصف كوب من عصير الليمون المصفى جيداً وملعقة كبيرة من الملح الخشن.

 كريم الحلاقة

قومي بتجربة وضع كريم الحلاقة على البقعة الصعبة واتركيه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم باستخدام البخاخ، أضيفي بعد ذلك محلول الخل وامسحي بمنشفة تكون رقيقة.

الثلج لإزالة العلكة أي اللبان

فإذا وجدت على الموكيت بعض من العلكة الملتصقة مرري مكعب ثلج لمدة حوالي 30 ثانية حتى يسهل إزالتها.

أهم نصائح تنظيف الموكيت الفاتح

افضل منظف للموكيت الفاتح
افضل منظف للموكيت الفاتح

إن تنظيف الموكيت الفاتح عملية حساسة، نظرًا لأنك لا تريدين إفساد لونه أو نشر البقع عليه بدلًا من تنظيفه، لذلك احرصي على تطبيق كافة النصائح التالية للحصول على افضل منظف للموكيت الفاتح:

  • لا تستخدمي الماء الساخن وكافة المواد الخاصة بالتنظيف الملونة.
  • استعيني بالخل وكذلك الليمون إلى جانب بيكربونات الصوديوم كبدائل لإزالة البقع من دون ترك آثار وألوان بعد التنظيف.

للبقع غير الدهنية

  • ضعي رشه تكون وفيرة من البيكربونات الصوديوم، ورشي عليها القليل من الماء، واتركيها بعد ذلك للتفاعل مع البقعة، ثم افركيها بقماشة بيضاء نظيفة مبللة بالماء.

للبقع الدهنية

  •  قومي باستخدام قماشة أو مناديل قوية وذلك لامتصاص أكبر قدر ممكن من الدهون في البقع وذلك قبل التعامل معها لتسهيل عملية التنظيف، لذلك ضعي بيكربونات الصوديوم على البقعة واتركيها ليلة كاملة، في الصباح، لذلك استخدمي منظف الصحون الشفاف واغسلي المنطقة تفريشها بكل لطف لإزالة المتبقي من الدهون العالقة وكرري هذه العملية حتى تختفي البقعة تمامًا.

أهم التحذيرات عند تنظيف الموكيت الفاتح

 توجد عدة تحذيرات يجب اتباعها عن تنظيف الموكيت وذلك للحصول على افضل منظف للموكيت الفاتح ومن أهم هذه التحذيرات الآتي:

  • نظفي الموكيت جيداً بالمكنسة الكهربائية ثم الماء والصابون العادي وتجنبي استخدام الكلور.
  • أيضا تجنبي استخدام كافة المواد المنظفة مجهولة المصدر أو المواد المنظفة.
  • يجب توخي الحذر من تعريض الموكيت للشمس كثيرا حتى لا يتلف لونه لذلك يجب أن تتجنبي تعريضه لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • الاستجابة السريعة فعند حدوث تسرب أو انسكاب، يجب الاستجابة السريعة، من حيث استخدم المناشف الورقية لامتصاص السوائل بسرعة من دون فرك البقعة، حيث يمكن أن يتسبب الفرك في توسيخ المزيد من المساحة.

طريقة النجاح في تنظيف الموكيت الفاتح

من أجل نجاح افضل منظف للموكيت الفاتح يجب اتباع الآتي:

استخدام المنظفات الآمنة

اختر المنظفات التي تكون لطيفة على الألوان الخاصة بالموكيت وصديقة للبيئة، أيضاً تجنب استخدام المنظفات القوية التي قد تؤثر سلبًا على لون الموكيت.

التنظيف الدوري

يفضل تنظيف الموكيت بشكل دوري وذلك عن طريق استخدام مكنسة كهربائية تكون ذات فرش دوارة، حيث أن هذا يساعد في إزالة الأتربة والشوائب اليومية التي قد تتراكم على سطح الموكيت.

الإقرار بالمساعدة المهنية

وذلك عندما تكون كافة البقع صعبة الإزالة أو عند الحاجة إلى تنظيف عميق، حيث يفضل الاستعانة بخدمات التنظيف المحترفة، حيث أن هؤلاء الخبراء يمتلكون كافة المعدات والخبرة الكافية للتعامل مع تنظيف الموكيت بشكل فعال.

التهوية والتجفيف الجيد

فبعد عملية التنظيف، ضع جهاز التهوية وذلك للمساعدة في تجفيف الموكيت بسرعة، وتأكد أيضاً من عدم ترك أي رطوبة، حيث يمكن أن تساهم الرطوبة في نمو العفن.

الابتعاد عن المواد الكيميائية الضارة

تجنب استخدام كافة المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية تكون ضارة على الموكيت، وخاصة إذا كان لديك أفراد في الأسرة يعانون من حساسية، اختر المنظفات ذات الصيغة اللطيفة التي لا تسبب تهيجًا.

تابع المزيد: شركة تنظيف مكيفات

اختبار اللون

افضل منظف للموكيت الفاتح
افضل منظف للموكيت الفاتح

قبل استخدام أي منظف جديد على الموكيت، قم بإجراء اختبار يكون صغير على جزء غير بارز من الموكيت وذلك للتحقق من عدم تأثيره على اللون، قد تكون بعض هذه المواد الكيميائية قاسية على بعض من أنواع المواد الفاتحة.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن افضل منظف للموكيت الفاتح وعن أهم التحذيرات الخاصة بالموكيت لعدم الضرر به، إلى جانب أفضل الخلطات لتنظيف الموكيت. 

Picture of Martin Kelly
Martin Kelly

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Order Service Right Now

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit

Call Anytime

+92 666 888 0000