طريقة تنظيف السجاد والانتريه وطريقة التعامل مع البقعة

طريقة تنظيف السجاد والانتريه

طريقة تنظيف السجاد والانتريه يعتبر السجاد هو من أحد أهم عناصر الديكور في المنزل، حيث أنه يتعرض بشكل مستمر للأوساخ وكذلك البقع والروائح الكريهة التي يمكن لها أن تؤثر على جماله ونظافته، لذلك يجب الاهتمام بتنظيف السجاد بشكل دوري للحفاظ على جماله ونظافته، ويمكن استخدام العديد من الطرق لتنظيف السجاد، وإليكِ أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في التنظيف.

هناك  العديد من منتجات التنظيف التي تساعدك في التخلص من أصعب البقع في وقت قصير، لذلك إذا كنت من الأشخاص التي تفضل استخدام المنتجات الطبيعية فهناك العديد من المنتجات المتوفرة في منزلك التي تساعدك في العناية والحفاظ على السجاد.

طريقة تنظيف السجاد والانتريه

طريقة تنظيف السجاد والانتريه
طريقة تنظيف السجاد والانتريه

عندما يتعلق الأمر بتنظيف السجاد، فإن كافة الطرق التقليدية في استخدام الماء وكذلك الصابون لن تساعد على وجه الخصوص إذا كان هناك بقع ثابتة ومتراكمة وروائح عميقة.

لذلك يختار معظم الناس إما مسحوق السجاد أو الشامبو عند تنظيف السجاد في المنزل وذلك عند التعامل مع البقع الثابتة، فمن الأفضل استخدام مسحوق السجاد وهذا بدلاً من الشامبو حيث يساعد ذلك على الانتهاء من العمل بسرعة.

 تحتاج منتجات الشامبو إلى ساعات وذلك حتى  وظيفتها، حيث أن هذا الأمر الذي يمنع استخدام الغرفة حتى جفاف السجاد، بينما يوفر استخدام المكنسة الوقت ويعطي النتيجة نفسها أياً كان المنتج الذي تقومين باستخدامه، لذلك من قراءة الإرشادات واتباع التعليمات.

كيفية تنظيف الأنتريه الفاتح دوريًا

يجب تنظيف الأنتريه الفاتح بصفة دورية وذلك ما ينطبق على طريقة تنظيف السجاد والانتريه  باستخدام التنظيف الجاف أو التنظيف بالبخار وهما الآتي:

التنظيف الجاف

أي عملية التنظيف عن طريق شفط الأتربة والغبار بالمكنسة الكهربائية أو عن طريق الفرشاة الناعمة المخصصة للأنتريهات والصالونات ثم بعد ذلك يتم الرش على أقمشة الأنتريه منظف منزلي مناسب ثم مسحه بقطعة قماش قطنية مبللة.

حيث يمكنك بشكل يومي إزالة الغبار بالمكنسة الكهربائية أو حتى بالفرشاة مع مسح أقمشة الأنتريه بفوطة قطنية جافة، حيث يتم استخدام طريقة الرش هذه كل أسبوع أو أكثر حتى لا تتلف الأقمشة سريعًا.

التنظيف العميق

يتم هذا التنظيف عن طريق غسل كساء الوسائد وشلت الأنتريه في الغسالة ثم بعد ذلك باستخدام ليفة المغموسة في محلول تنظيف الأنتريه الفاتح جيدًا، أو التنظيف من خلال أجهزة البخار مع التأكد من كونها تسير مع اتجاه أنسجة القماش وهذا نظرًا لأنه قماش أو جلد فاتح.

طريقة التعامل مع البقعة الموجودة على الأنتريه الفاتح فور حدوثها

عند سكب أي شيء على الأنتريه، يجب عليك فورًا الضغط عليها برفق عن طريق أي قماشة قطنية أو مناديل حتى تمتص البقعة وهذا ينطبق على طريقة تنظيف السجاد والانتريه ومن طرق التعامل الآتي:

  • يمكن أن تنثري على البقعة بيكنج صودا لمدة حوالي 15 دقيقة تقريبًا.
  • بعد ذلك استخدمي خليط التنظيف الذي تستخدميه في العادة مثل الخل والماء إلى جانب الصابون.
  • يتم بعد ذلك غمس إسفنجة أو قطعة قماش في الخليط المناسب ونظفي به البقعة
  • اترك الأنتريه بعد ذلك للتهوية حتى يجف تمامًا.

أبرز النصائح للحفاظ على السجاد والمفروشات

التنظيف المستمر يضمن لك عدم تراكم كافة الأوساخ أو جفافها مما يؤثر ذلك على جميع أنسجة السجاد والمفروشات ويؤدي ذلك لتلفها في النهاية، لذلك استخدمي حافظة السجاد خصوصًا في أوقات تناول الطعام أو حتى لعب الأطفال لتجنب البقع المحتملة واختاري كافة الأنواع الخفيفة التي تمكنك من غسلها مرة أسبوعيًا من دون تعب.

أيضا السجاد المستخدم كثيرا في غرف المعيشة والمطابخ وعند السفرة يجب العمل على اختياره من ألوان داكنة لتجنب ظهور أقل البقع عليه وتشوه مظهره الجميل.

تجنبي أيضاً السجاد الشعر في غرف الطعام والمعيشة حيث تختبأ فيه الأوساخ وبقايا الطعام بين طياته مما يؤدي ذلك لتجمع الحشرات وظهور النمل لذلك يجب معرفة طريقة تنظيف السجاد والانتريه.

استخدمي مفارش الأنترية وذلك لحماية الأيدي والوسائد فهي تعتبر أكثر المناطق عرضة للأوساخ واغسلي المفارش باستمرار وقومي بإعادة فرشها قبل استعمال الانتريه.

الاستعانة بشركات التنظيف

استعيني شركات تنظيف الانتريهات والسجاد عند اتساخها الشديد وذلك لمعرفتها طريقة تنظيف السجاد والانتريه وعدم قدرتك على التغلب على البقع فهم يستخدمون وسائل تنظيف حديثة بالبخار تخلصك من كل المشاكل وبكل سهولة.

خصصي مكان للطعام ومكان للعب وكذلك عليهم الالتزام به عند تناول الطعام أو حتى عند اللعب وذلك لضمان بقاء منزلك دائمًا نظيفًا واحمي السجاد والمجالس فيهما بالمفارش المناسبة التي يسهل غسلها وتجفيفها سريعًا.

كيفية تنظيف السجاد بسهولة

طريقة تنظيف السجاد والانتريه
طريقة تنظيف السجاد والانتريه

توجد عدة طرق لتنظيف السجاد بسهولة ومنها الآتي:

 استخدام المكنسة الكهربائية

 يمكن استخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من الأوساخ السطحية والغبار المتراكم على السجاد، وذلك باستخدام فرشاة السجاد المناسبة لضمان تنظيف الأوساخ بعمق.

استخدام مسحوق التنظيف

 يمكن استخدام مسحوق التنظيف المخصص لتنظيفها بشكل جيد، وذلك من طريقة تنظيف السجاد والانتريه باستخدام المكنسة الكهربائية ثم رش المسحوق على السجاد وتركها لبضع دقائق وفركها بفرشاة السجاد ثم شطفها جيدا بالماء وتركها لتجف.

استخدام الخل والماء

 يمكن أيضاً القيام باستخدام مزيج من الخل والماء لتنظيف السجاد، وذلك من خلال خلط كمية متساوية من الخل والماء ورشها على السجاد واتركيها لبضع دقائق ثم جفف السجاد بمنشفة نظيفة قطنية.

التنظيف باستخدام البخار

يمكن استخدام جهاز التنظيف بالبخار وذلك لتنظيف السجاد بعمق، وذلك فقط القيام بتعبئة خزان الماء في الجهاز وتشغيله وتمريره على السجاد بشكل متساوي لمدة تصل إلى حوالي ربع ساعة حتى يتم إزالة الأوساخ والبقع بالسجادة ومعرفة طريقة تنظيف السجاد والانتريه.

استخدام خدمات التنظيف المتخصصة

فإذا كان السجاد في حاجة إلى تنظيف عميق، فسوف يمكن اللجوء إلى خدمات التنظيف المتخصصة لتنظيف السجاد بشكل أفضل وأدق.

كيفية استخدام المسحوق لتنظيف السجاد

يعتبر استخدام المسحوق طريقة رائعة للغاية وذلك لتنظيف سجادك، لذلك تعرّفي على أفضل طريقة لتنظيف السجاد بالمسحوق، سواءً كان هذا المسحوق خاص بتنظيف السجاد أم صودا الخبز وتلك تعتبر طريقة تنظيف السجاد والانتريه:

  • يرش المسحوق بغزارة على السجاد.
  • بعد ذلك يترك المسحوق لمدة حوالي ٣٠ دقيقة، ومن الأفضل تركه طوال الليل فإذا كان ذلك ممكناً لإعطاء المنظف فرصة حتى يؤدي وظيفته في إذابة البقع وإزالة الروائح.
  • يكنس بعد ذلك المسحوق بعد الانتهاء.

تابع المزيد: طريقة غسيل وتعقيم المراتب

طريقة استخدام شامبو السجاد

طريقة تنظيف السجاد والانتريه
طريقة تنظيف السجاد والانتريه

يعد تنظيف السجاد باستخدام شامبو السجاد طريقة أخرى شائعة، حيث توجد هناك أنواع كثيرة شامبو السجاد، لذلك يجب اتباع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج التي منها الآتي:

  • قومي بإعداد المحلول عن طريق التعليمات الواردة على العبوة وفي العديد من الحالات، سوف تحتاجين إلى تخفيف المنتج بالماء.
  • استخدمي كمية تكون كافية من الشامبو وذلك لتغطية المنطقة المراد تنظيفها بالكامل.
  • لا تجعلي السجادة رطبة أكثر من اللازم لأن ذلك سوف يزيد من وقت التجفيف بالإضافة إلى هدر مسحوق التنظيف.
  • افركي بعد ذلك كافة مناطق البقع الصعبة باستخدام فرشاة صلبة.
  • اتركي بعدها السجادة حتى تجف بعدها يكنس الشامبو بالمكنسة الكهربائية بعد أن يجف.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن طريقة تنظيف السجاد والانتريه وعن أهم الطرق التي يتم من خلالها تنظيف السجاد والانترية.

Picture of Martin Kelly
Martin Kelly

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Order Service Right Now

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit

Call Anytime

+92 666 888 0000