أهم وأفضل طرق مكافحة الحشرات الزراعية

طرق مكافحة الحشرات الزراعية

يوجد العديد من طرق مكافحة الحشرات الزراعية والتي من أهمها العمل على استخدام المبيدات الحشرية وذلك على نطاق كبير على مستوى العالم في مجال مكافحة الحشرات التي من الممكن أن تهاجم كل المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى العمل على استخدام تلك المبيدات في القضاء على كل الحشرات المنزلية التي تعمل على نقل الأمراض للحيوانات والإنسان.

وتشير العديد من الدراسات والمراجع إلى أنه يوجد الكثير من المبيدات الحشرية في العصور ما قبل الميلاد وذلك يكون بهدف العمل على زيادة الإنتاج الزراعي لديه، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على أهم وأفضل الطرق المتبعة من أجل مكافحة الحشرات وكل ما له علاقة بها.

طرق مكافحة الحشرات الزراعية

طرق مكافحة الحشرات الزراعية
طرق مكافحة الحشرات الزراعية

يوجد العديد من طرق مكافحة الحشرات الزراعية والتي منها العمل على استخدام المبيدات الحشرية العضوية، أنت بحاجة إلى العمل على استخدام وأفضل المبيدات الحشرية للعمل على مكافحة كل الآفات التي تتواجد في الأراضي الزراعية، ومنها التالي:

زيت النيم

هو الذي يتضمن على عنصر أزاديراختا إنديكا الذي يكون نشط وهو الذي يعمل على طرد الحشرات وأيضاً يمنع نموها، حيث أن زيت النيم يكون جيد الاستخدام ضد كل حشرات المن وأيضاً الذباب الأبيض وحفارات الأوراق، وهو يمكن أن يساعدك على القيام بمكافحة الخنفساء البرغوث.

باسيلوس ثورين جينسيس

هذا العامل هو الذي يكون معروف باسم  يدعى Bt، وهو الذي يكون عبارة عن عامل مكافحة حيوي مصنع من البكتريا الفعالة جداً في القيام بالسيطرة على كل يرقات الفراشات والعث.

سبينوساد 

وهو يعتبر مثل عامل Bt وهو الذي يتضمن على عامل المكافحة الحيوية، وهو من أهم طرق مكافحة الحشرات الزراعية التي تساعد على القضاء على حشرات التربس وسوس العنكبوت وحفارات الأوراق والذباب الأبيض، ومن الممكن أن يكون هذا العامل سام للغاية للنحل وذلك من بعد رشة بحوالي 3 ساعات.

التراب الدياتوميت أو الدياتومي

هذا التراب هو الذي يكون معروف الاختصار الخاص به وهو DE وهو الذي يكون مصنوع من الصخور الرسوبية والتي تؤذي الحشرات التي تقوم بالزحف على النباتات أو التي تمشي من حولها، ومن الممكن العمل على استخدام ذلك التراب في القضاء على اليرقات والنمل.

مبيدات كل الآفات العضوية وأيضاً الفعالة والمصنوعة المحلية

طرق مكافحة الحشرات الزراعية
طرق مكافحة الحشرات الزراعية

يوجد ثلاث مبيدات حشرية هي التي تكون سهلة من حيث الصنع لكل النباتات، ومن الممكن العمل على صناعتها داخل المنزل من أجل استخدام العديد من المكونات التي تقوم باستخدامها بشكل يومي داخل المنزل، كما أن كل تلك الوصفات التالية هي التي تكون مأخوذة من اصحاب المعرفة والكفاءة، ومن أهمها التالي:

بخاخ مبيد الحشرات باستخدام الصابون 

هو الذي يكون فعال للغاية من أجل السيطرة على الذباب الأبيض والمن والعديد من الحشرات الأخري، وهي التي يمكن إعدادها من خلال النقاط التالية:

  • 2 كوب من مادة الكحول المطهر.
  • 5 أكواب ماء.
  • كوب من سائل الصابون.

يتم العمل على صنع هذا البخاخ من خلال خلط تلك المكونات معاً بصورة جيدة، ومن الممكن العمل على صنع هذا المبيد من دون الكحول.

مبيد حشري باستخدام زيت النيم 

في حالة ما كنت لا ترغب في العمل على شراء مبيد جاهز الصنع من الممكن العمل على استخدام زيت النمل كأحد طرق مكافحة الحشرات الزراعية، ومن أجل إعداد تلك البخاخة المنزلية لابد من العمل على تركيبها بالطريقة التالية:

  • 2 ملعقة من زيت النيم.
  • ملعقة من الصابون السائل.
  • لتر ماء.

مبيد حشري الكل في واحد 

من الممكن العمل على تحضير هذا الخليط من خلال العمل على استخدام العديد من المكونات المتواجدة في كل منزل، ومن أهم تلك المكونات هي التالي:

  • رأس ثوم.
  • بصلة صغيرة.
  • لتر ماء.
  • ملعقة من مسحوق الفلفل الأحمر الحار.

قم بالعمل على فرم كل تلك المكونات معاً ومن ثم العمل على نقعها لمدة تصل إلى ساعة من ثم العمل على تصفية هذا الخليط، وفي النهاية قم بالعمل على خلطها جميعاً مع معلقة صغيرة من مادة الصابون السائل.

احفظ هذا السائل داخل الثلاجة لمدة أسبوع.

العوامل الطبيعية 

تعتبر العوامل الطبيعية واحدة من طرق مكافحة الحشرات الزراعية الطبيعية، حيث من الممكن أن تكون هناك مجموعة من العوامل الطبيعية التي يمكن أن تحد من تقليل أعداد الآفات وأيضاً انتشارها من دون أن يتدخل الإنسان في ذلك.

 لذا يكون من الضروري  الاعتماد على المكافحة الطبيعية حيث أنها تعمل على التقليل من ازديادها وأيضاً تساعد في الحفاظ على التوازن الطبيعي، ومن أهم تلك العوامل الطبيعية هي:

العوامل الجوية

هي التي تتضمن الرطوبة والحرارة والرياح والأمطار بصورة عامة، كما أنها تضم كل العوامل التي قد يطلق عليها الطقس.

العوامل الطبوغرافية 

وهي التي تضم كل العوائق الطبيعية التي تساعد في الحد من انتشار كل الآفات والتي منها الصحاري والجبال، ففي الكثير من الأوقات هي التي تقف كعائق لانتشار الآفات من مكان لمكان أخر، فهي تعتبر بمثابة وقاية طبيعية ضد غزو كل الآفات المهاجرة والتي منها الجراد.

بالإضافة إلى أن نوع التربية من الممكن أن يتدخل في تكاثر الحشرات وبالأخص تلك التي تختار أماكن محددة من أجل وضع البيض، أو تلك التي تتغذى على التربة، والتي منها الحشرات غمدية الأجنحة والتي تفضل التواجد في التربة الخفيفة والهشة، كما يوجد الديدان السلكية التي تفضل التواجد في التربة الجافة.

العوامل الحيوية 

وهي التي يطلق عليها الأعداء الحيوية لكل الآفات الحشرية والتي منها الطفيليات والأمراض والمفترسات، وتظهر الأهمية الخاصة بتلك العوامل عقب العمل على استعمال المبيدات الحشرية الحديثة على نطاق كبير، وهو ما يمكن أن يؤثر على المفترسات والطفيليات والتي قد قلبت التوازن الطبيعي ما بين الآفة واعدائها الطبيعية التي تكون صالحة لتلك الآفة.

 وبناء عليه انتشرت العديد من الآفات التي لم تكن معروفة من قبل، فقد ظهر العنكبوت الأحمر وأيضاً المن على العديد من العوائل النباتية وهي التي قد انتشرت بطريقة وباء وذلك من بعد العمل على استعمال المركبات الكلورونية.

تلعب الأعداء الحيوية دور كبير للغاية في العمل على التقليل من أعداد الحشرات التي تكون ضارة للنبات والعديد من المفترسات والطفيليات.

تابع المزيد: أفضل طرق الوقاية من الحشرات والقوارض

توصيات سريعة من أجل المكافحة العضوية لكل الآفات

طرق مكافحة الحشرات الزراعية
طرق مكافحة الحشرات الزراعية

من بعد أن قمنا بالتعرف على طرق مكافحة الحشرات الزراعية لابد من أن نشيد بأهمية العمل على تحسين الجودة الخاصة بالتربة وذلك من خلال استخدام كمبوست يكون عالي الجودة، والقيام بالعمل على تدوير المحاصيل الزراعية، والمقصود هنا عدم العمل على زراعة نفس المحصول داخل نفس المكان.

التنوع البيولوجي أي العمل على زراعة حوالي 40 نوع من النباتات داخل حديقة منزلك ومنها نباتات الزينة، إن التنوع البيولوجي هو الذي يعمل على خلق نظام صحي وبيئي متوازن وهو الذي يشجع كل الحشرات المفترسة على القيام بزيارة مزرعتك وأيضاً العمل على مساعدتك في مكافحة كل الآفات الضارة.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول طرق مكافحة الحشرات الزراعية، وكل النقاط الهامة التي يمكن أن تدور من حوله.

Picture of Martin Kelly
Martin Kelly

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Order Service Right Now

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit

Call Anytime

+92 666 888 0000