طريقة تنظيف خزان الفيبر ومدى أهمية تنظيفه

طريقة تنظيف خزان الفيبر

طريقة تنظيف خزان الفيبر هامة للغاية وكذلك تنظيف غيره من أنواع خزانات مياه الشرب الذي يحرص كافة الأشخاص على تنظيفها بصفة دورية ومستمرة وذلك من أجل الحصول على مياه تكون نقية صالحة للشرب وهذا نظرًا لما تمثله الماء من أهمية قصوى فهي تدخل في كل ما هو يتعلق بالاستخدامات اليومية وليست مقتصرة على الشرب فقط.

ومن الممكن أن تتراكم في هذه الخزانات بعض من الميكروبات، وكذلك الطحالب وهذا يكون بسبب تراكم المياه في داخلها، وبقائها لفترات طويلة، أو من الممكن بسبب تعرض الخزان لعدة عوامل بيئية تؤثر عليه بشكل سلبي.

طريقة تنظيف خزان الفيبر

طريقة تنظيف خزان الفيبر
طريقة تنظيف خزان الفيبر

 يفضل القيام بالاستعانة بشركات تكون متخصصة في مجال تنظيف الخزانات للتمكن من القيام بعملية التنظيف على أكمل وجه، وذلك يكون باستخدام أحدث الأدوات، والحرص على تعقيمه بطريقة تضمن سلامة المياه، حيث تمتاز كافة خزانات الماء بالكثير من الأنواع منها الخزانات الخاصة بخزانات الماء العلوية وأيضا خزانات المياه الأرضية.

وهذا التقسيم يكون بناءا على مكان تركيب الخزان، وهناك عدة تقسيمات أخرى بناء على الخامات المصنعة للخزان فعلى سبيل المثال هناك الخزانات الأسمنتية، وهي الفايبر جلاس، وكذلك المعدن، والأشهر والأكثر استخداما هو خزان المياه البلاستيك، كما يمكن أيضا التفرقة بين خزانات المياه على أساس الحجم والشكل الخارجي لها.

كيفية تنظيف خزان الفيبر

ينتشر استخدام الخزانات الفيبر في كافة المناطق التي لا تتوافر بها الماء بشكل يومي، وقد يستخدم من أجل الحفاظ على المياه من العوامل المسببة في تلوثها ويمكن القيام بمعرفة طريقة تنظيف خزان الفيبر من خلال تنفيذ الآتي:

  • في البداية يتم استخدام جهاز تنظيف الخزان وذلك عن طريق إنزاله من الفتحة العلوية للخزان.
  •  ويقوم الجهاز بالعمل على ضخ المياه بطريقة تكون تلقائية لكافة جدران الخزان  ويتم ذلك بطريقة شديدة واندفاع عالي وذلك حتى تقوم بإزالة وتنظيف كافة الأوساخ والأتربة العالقة في داخل الخزان.
  • ثم يتم بعد ذلك استخدام مكانس المياه النفاسة وهي تعمل على تنقية المياه من كافة الرواسب التي تتواجد على جدران الخزان.
  • قم بعد ذلك بتفريغ الخزان بطريقة تكون جيدة.
  •  ثم استخدم بعد ذلك لفائف البيتومين التي تقوم بإمكانية عزل الحرارة عن كافة جدران الخزان، مما يساعد ذلك في منع انتشار الطحالب والفطريات التي توجد داخل الخزان عند ارتفاع درجة حرارة الطقس.

الإضافات التي يتم وضعها داخل الخزان

  • بعد ذلك ضع المياه في داخل الخزان و قم بإضافة الخل والكلور ثم انتظر ثلاثة ساعات وافرغه، ثم قم بملء الخزان مرة ثانية.
  • ضع بعد ذلك مادة ثيوسلفات الصوديوم حتى يتم تعادل حجم كمية الكلور المضافة للماء وتلك طريقة تنظيف خزان الفيبر.
  • هذه العملية  تعتبر عملية بسيطة، ولكن يجب أن تتم بكل دقة حتى تحصل على مياه نقية صالحة للشرب والاستخدام.

طريقة تغطية الخزانات العلوية

طريقة تنظيف خزان الفيبر
طريقة تنظيف خزان الفيبر

يتم الحرص على تغطية الخزان العلوي بشكل جيد وذلك بعد القيام بطريقة تنظيف خزان الفيبر

 حتى نتجنب دخول أي من الرواسب داخل الخزان ويمكن تغطيته عن طريق القيام باستخدام الأعمدة الخشبية ويتم تسويتها على شكل سقف وذلك حتى يمنع دخول الأمطار، أو الأتربة من أي جانب للخزان.

أو أن تقوم باستخدام غطاء يكون مصنوع من الحديد ويتم طلائه بطريقة جيدة وبلون فاتح يمنع امتصاص أشعة الشمس بكميات تكون كبيرة، ومن ثم يتم وضعه بطريقة تجعله ثابت وغير قابل للحركة لتجنب دخول الغبار لمياه الشرب داخله حتى تظل نقية.

أهم المواد المستخدمة في تعقيم الخزانات

بعد القيام بطريقة تنظيف خزان الفيبر يتم استعمال مواد تكون مخصصة لتعقيم كافة الخزانات وذلك حتى تمنع دخول الرواسب وهناك مجموعة من المواد يتم استعمال ومشهورة للقيام بهذه العملية بطريقة سليمة وكذلك فعالة ومن أبرز هذه المواد الآتي:

  • مادة الكلور ويتم استعمالها بنسبة تكون محددة
  • وذلك حتى لا تتعرض للأضرار الصحية التي قد نتج عن استخدام كميات كبيرة.
  •  الديتول فهو أيضاً يعتبر مطهر فعال وله تأثير واضح في تنظيف الخزانات من الأوساخ والصدأ.
  • مادة الهيبوكلوريت الصوديوم ويتم استخدام هذه المادة بطريقة تكون حذرة للغاية وذلك لأنها من الممكن أن تقضي على كل ما يتواجد في الخزان.
  •  الكلورامين حيث يصل تأثيره إلى نسبة تصل إلى 995 من تطهير وتعقيم الخزانات، وغاز الأوزون له تأثير جيد في تعقيم الخزانات.

أهم طرق تنظيف خزانات مياه الشرب بالخطوات

توجد عدة خطوات لتنظيف الخزانات الخاصة بمياه الشرب وذلك بعد معرفة طريقة تنظيف خزان الفيبر حيث يجب العمل على تنظيف كافة الخزانات بشكل دقيق لأنه يعتبر الوعاء الذي يحتوي الماء، وهذا نظرًا لوجود الكثير من المشاكل التي من الممكن أن تظهر في حالة إهمال نظافتها إليك الطريقة الصحيحة لغسيل الخزان:

  •  أولًا يجب بعد القيام بتفريغ الخزان من المياه شطفه جيدًا وذلك باستخدام خرطوم المياه.
  • بعد شطفه يتم وضع الكلور وكذلك كربونات الصوديوم في وعاء ومن ثم تبدأ بغسل الخزان من الداخل وذلك يكون باستخدام الفرشاة الطويلة.
  • بعد ذلك نقوم بشطف الخزان جيدًا بالماء، ومن ثم نقوم بالنزول إلى الأسفل بالقطعة القماش او الإسفنجة الخشنة مع القليل من الكلور وفرك كافة جوانب الخزان.
  • يمكن استخدام أداة الكشط إذا كنت ترغب في إزالة العوالق الصلبة الموجودة، حيث يفضل شطف الخزان وتفريغ المياه منه أكثر من مرة وذلك حتى تتخلص من رائحة الكلور.
  • حتى تتمكن أيضاً من استخدام الكلور توجد مجموعة من التدابير التي يجب اتخاذها ومنها لبس نظارات وقائية، حيث تعتبر رائحة الكلور من الروائح النفاذة القوية.

تابع المزيد: افضل مادة عزل الخزان الارضي

أبرز النصائح التي يجب اتباعها للمحافظة على مياه الخزان

طريقة تنظيف خزان الفيبر
طريقة تنظيف خزان الفيبر

هناك بعض من النصائح التي يجب اتباعها للمحافظة على الخزان الخاص بك نظيف لأطول فترة ممكنة، فبعد القيام بطريقة تنظيف خزان الفيبر، وتم الحصول على هذه النصائح من خلال خبراء متخصصين بشكل في القيام بتنظيف الخزانات بجميع أنواعها وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • يفضل العمل على تغطية خزان المياه بشكل جيد للغاية، وتعتبر هذه العملية في غاية الأهمية، حيث يعتبر عدم القيام بها من أهم أسباب تلوث المياه بطريقة كبيرة وملحوظة.
  • يجب أيضاً العمل على إغلاق خزان المياه حتى لا يتعرض للهواء بطريقة كبيرة مما يعرض الماء بداخله للجراثيم والبكتيريا وقد يسقط بعض الاتساخات فيه.
  • يجب أيضاً وضع فلاتر تكون مخصصه لخزانات المياه، لكي يتم التأكد من نظافة المياه وتعقيمها.
  • فمن الضروري أن تقوم باستخدام مواد التنظيف وكذلك التعقيم الخاصة بنوعية الخزان المراد تنظيفه، وأن تكون هذه المواد ذات فاعلية كبيرة  من أجل المحافظة على المياه داخل الخزان.
  • تتم عملية تنظيف الخزان بشكل دوري ومستمر وتكون أيضاً بطريقة منتظمة، ويفضل أن تتم عن طريق الاستعانة  بأشخاص يكونوا متخصصين في القيام بتنظيف خزانات المياه، وذلك من أجل ضمان الحصول على مياه شرب نظيفة  ونقية خالية من الملوثات.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن طريقة تنظيف خزان الفيبر وعن أبرز النصائح المتعلقة بعملية تنظيفه، إلى جانب الحديث عن مدى أهمية الحفاظ على نظافته.

Picture of Martin Kelly
Martin Kelly

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Order Service Right Now

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit

Call Anytime

+92 666 888 0000